منتديات الحب
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا أو بالتسجيل بالمنتدى ان لم تكن عضو وترغب بالأنضمام الى اسرة المنتدى وسنتشرف بتسجيلك
أدارة المنتدى ...
منتديات الحب
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا أو بالتسجيل بالمنتدى ان لم تكن عضو وترغب بالأنضمام الى اسرة المنتدى وسنتشرف بتسجيلك
أدارة المنتدى ...
منتديات الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحب

الأعضاء الكرام : المنتدى منتداكم أنشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تحية طيبه الى كل الزوار الكرام ... يشرفني ويسرني زيارتكم ((منتديات الحب)) المتواضعه والتي بها احاول باذن الله تعالى ان اضع الجديد والجديد من افكار واطروحات فهي ليست متخصصه بمجال معين ولا زمان ولا مكان وانما هي مجموعة من الافكار والمعلومات والعروض والطلبات وغيرها الكثير...أنتضرونا وتابعونا تجدون ماينال أعجابكم ان شاء الله ويفيدكم

 

 العنوان تفسير كلمة التوحيد لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق رونالدو
عضؤ مشارك
عضؤ مشارك
عاشق رونالدو


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 103
نقاط : 313
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
الدولة الدولة : yemen


العنوان تفسير كلمة التوحيد لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: العنوان تفسير كلمة التوحيد لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله   العنوان تفسير كلمة التوحيد لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 5:44 pm

إن الحمد لله ونستعينه و نستهديه ونعود بلله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا و اشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم

أما بعد

العنوان تفسير كلمة التوحيد لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله

فالتوحيد هو إفراد الله بالعباد و تخصيصه بها وبجميع أنواع العبادات فتؤمن بالقلب و تعمل الجوارح .

و الشهادة لا اله إلا الله المدلول وهو التوحيد فالتوحيد هو شهادة بالله وحده.

والتوحيد يفهم يفهم من اللفظ في الواقع ودالك انه مصدر وحدا يوحد أي جعل الشئ واحد ا وهدا لا يتحقق ألا بنفي و اثباث و نفي الحكم عما سوى الموحد واثباثه له فمثلا نقول انه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا اله إلا الله فينفى الإلوهية عما سوى الله ويثبتها لله وحده

أنواع التوحيد توحيد الربوبية و الإلوهية وتوحيد الأسماء والصفات .

باختصار شرحهم لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

توحيد الربوبية

هو إفراد الله تعالى بالخالق و الملك و التدبير فالله الخالق لا خالق سواه قال تعالى(هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء و الأرض لا اله إلا هو)(فاطر 3)

توحيد الإلوهية

وهو افرد الله سبحانه و تعالى بالعبادة بان لا يتخذ الإنسان مع الله أحدا يعبده ويتقرب إليه

توحيد الأسماء والصفات

هو إفراد الله سبحانه وتعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتاب أو على لسان رسوله صلي الله عليه و سلم و ذلك بإثبات ما أثبته الله سبحانه و تعالي لنفسه من غير تحريف ولا تكفييل ومن غير تكييف ولا تمثيل فلا بد من الإيمان بما سمى به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز ولكن من غير تكييف ولا تمثيل .

ولكن طريق السلف في هدا النوع من التوحيد هو أن يسمى الله عز وجل ويوصف بما سمى به نفسه على وجه الحقيقة بلا تحريف ولا تعطيل و لا تكييف ولا تمثيل.

معنى الشهادتين

شهادة لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله هما مفتاح الإسلام ولا يمكن الولوج إلى الإسلام إلا بهما ولهذا أمر النبي صلى الله عليه و سلم معاد بن جبل حين بعته إلى اليمن أن يكون أول ما يدعوهم إليهم الشهادتين لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله

أما الكلمة الأول شهادة لا اله إلا الله فان يعترفا الإنسان بلسانه و قلبه بأنه لا معبود إلا الله عزوجل لا اله بمعني ماءلوه. و هده الجملة تشمل على نفي و إثبات فأما النفي ففي قوله ((لا اله )) أما الإثبات ففي قوله ((إلا الله ))

أما الكلمة الثانية شهادة محمد رسول الله فهو إقرار باللسان و الإيمان بالقلب بأنه رسول الخلق من جن والإنس

و مقتضى هده الشهادة هي أن تصدق رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما اخبر وان تمثيل أمره فيما أمر وان تجتنب ما نهى وزجر و ألا تعبد الله إلا بما شرع .

شروط لا إله إلا الله... لشيخ محمد بن عبد لوهاب رحمه الله
الأول : العلم بمعناها نفياً وإثباتاً.
الثاني : اليقين ، وهو : كمال العلم بها ، المنافي للشك والريب .
الثالث: الإخلاص المنافي للكذب .
الرابع : الصدق المنافي للكذب .
الخامس : المحبة لهذه الكلمة ، ولما دلت عليه ، والسرور بذلك .
السادس : الانقياد لحقوقها ، وهي : الأعمال الواجبة ، إخلاصاً لله ، وطلباً لمرضاته .
السابع : القبول المنافي للرد .
أدلة هذه الشروط من كتاب الله تعالى ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
دليل العلم : قوله تعالى : { فأعلم أنه لا إله إلا الله } وقوله : { إلا من شهد بالحق وهم يعلمون } أي بـ " لا إله إلا الله " { وهم يعلمون } بقلوبهم ما نطقوا به بألسنتهم .
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ) .
ودليل اليقين : قوله تعالى : { إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون } فاشترط في صدق إيمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا -أي لم يشكوا - فأما المرتاب فهو من المنافقين .
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة ) وفي رواية : ( لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة ) . وعن أبي هريرة أيضاً من حديث طويل : ( من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها من قلبه فبشره بالجنة ) .
ودليل الإخلاص : قوله تعالى : { ألا لله الدين الخالص } وقوله سبحانه : { وما من أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } .
ومن السنة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أسعد الناس بشفاعتي من قال لاإله إلا الله خالصاً من قلبه -أو من نفسه - ) وفي الصحيح عن عتبان بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل ) وللنسائي في " اليوم والليلة "من حديث رجلين من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، مخلصاً بها من قلبه ، يصدق بها لسانه . . . إلا فتق الله السماء فتقاً ، حتى ينظر إلى قائلها من أهل الأرض ، وحق لعبد نظر إليه الله أن يعطيه سؤله ) .
ودليل الصدق : قوله تعالى : { الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذببين } وقوله تعالى : { ومن الناس من يقول ءامنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين * يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون * في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون } .
ومن السنة : ما ثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، صادقاً من قلبه ، إلا حرمه الله على النار ) .
ودليل المحبة : قوله تعالى : { ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين ءامنوا أشد حباً لله } وقوله : { يأيها الذين ءامنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم } .
ومن السنة : ما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه ، قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) .
ودليل الانقياد : ما دل عليه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون } وقوله : { ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن } وقوله : { ومن يسلم وجهه لله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى } أي بـ " لا إله إلا الله " ، وقوله تعالى : { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً } .
ومن السنة : قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ) وهذا هو تمام الانقياد وغايته .
ودليل القبول : قوله تعالى : { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مقتدون * قال أولوا جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه ءاباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون * فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين } وقوله تعالى : { إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أإنا لتاركوا ءالهتنا لشاعر مجنون } .
ومن السنة : ما ثبت في الصحيح عن أبى موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، أصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذلك راساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ).

الخاتمة هي التوحيد الاسوس التي تبنا عليه الاسلام

والسلام عليكم ورحمة الله و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنوان تفسير كلمة التوحيد لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البطاقه الشخصيه لأعظم البشر سيدنا محمد صلى الله علية وسلم
» نصيحة توجل منها القلوب .... الشيخ ربيع حفظه الله ... من روائع النصائح
» اسماء الله الحسنى ومع شرحها ...
» عشرة أسباب لحب الله للعبد وحب العبد لله
» صور فتاه عندها عدستين في عينها (سبحان الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب :: oo00oo منتديات الـحـــــ( القسـم الـــعام )ـــــــب oo00oo :: •~{المنتدى آلإسـلآمـيٍ - Islamic sectio-
انتقل الى: